بدأت السعودية تشييد منشأة ضخمة من فئة «هايبرسكيل» في الرياض: مركز بيانات Hexagon التابع للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (SDAIA). وقد تم كسر الأرض ووضع حجر الأساس في أواخر الأسبوع الماضي. ووُصف بأنه أكبر مركز بيانات حكومي في العالم. وتنبع أهمية المشروع من أنه مُصمم لاستضافة أكثر من 290 نظامًا حكوميًا في موقع واحد. وربط رئيس SDAIA، عبدالله بن شرف الغامدي، أعمال البناء بأهداف تشمل سيادة البيانات والأمن، إلى جانب الابتكار والاقتصاد الرقمي. وبالتوازي، وعدَ بمزيد من المراكز في المرحلة المقبلة.
على المستوى المادي، يتمتع Hexagon بمواصفات منشورة لافتة بحجمها. فمن المقرر أن يشغل في نهاية المطاف مساحة 2.78 مليون متر مربع، مع قدرة طاقة مخططة تبلغ 480MW. ويحمل التصميم اعتماد Tier IV. وأفادت Data Centre Dynamics بمفهوم معماري مميز: سداسيان متحدا المركز مع فناء في قلب المنشأة. كما قيل إن المشروع صُمم للامتثال لمتطلبات المباني الخضراء، إلا أنه لم تُقدَّم تفاصيل إضافية حول مزايا الاستدامة، ولا حول الجدول الزمني للبناء وموعد الإطلاق. وحتى مع هذه النقاط غير الواضحة، فإن القدرة المُعلنة تشير إلى نقلة نوعية في حجم بنية السحابة الحكومية في السعودية.
أما السياق الأوسع فيتمثل في تسارع وتيرة التوسع إقليميًا ووطنيًا في سعات مراكز البيانات، ويأتي Hexagon ضمن هذا الزخم. فقد حدّدت السعودية هدفًا لتطوير ما يصل إلى 1.5 غيغاواط من سعة مراكز البيانات بحلول 2030، وفق تقرير استخبارات سوقية صادر عن US International Trade Administration نقلته PitchBook. وبشكل منفصل، تتضمن خارطة طريق Humain تطوير ما يصل إلى 1.9GW من سعة مراكز بيانات موجهة للذكاء الاصطناعي بحلول 2030، مع خطط للتوسع إلى 6.6GW خلال السنوات الأربع المقبلة، بحسب RCR Wireless. وهذه الأهداف ليست بالضرورة هي نفسها خطط SDAIA، لكنها توضّح لماذا يمكن لمشروع كبير تقوده الحكومة مثل Hexagon أن يعيد رسم التوقعات بشأن السعة المحلية.

لماذا يغيّر Hexagon النقاش حول السحابة في الرياض
لا تتمثل مهمة Hexagon المعلنة في الحجم فقط؛ بل تشمل أيضًا مركزية الحوسبة في القطاع العام ووضع خطوط أوضح لسيادة البيانات والأمن. إن استضافة أكثر من 290 نظامًا حكوميًا ضمن تصميم معتمد بمعيار Tier IV تعني توجهًا نحو توحيد معايير المرونة والجاهزية عبر الجهات الحكومية. وكانت SDAIA قد مُوِّلت في 2018، وتمت الموافقة على استراتيجية تحولها في 2019، حيث وُصفت الهيئة بأنها الجهة الوطنية المختصة المعنية بالبيانات والذكاء الاصطناعي بما في ذلك البيانات الضخمة. وبذلك يصبح المرفق الجديد مرساة مادية لهذه الولاية، وإشارة إلى أن الطلب الحكومي سيكون حملًا مهمًا على سعة السحابة في السعودية.
ويأتي Hexagon أيضًا في وقت تتسارع فيه مبادرات سعودية أخرى. فقد بدأت Humain بناء أول مراكز بياناتها في الرياض والدمام، مع توقع بدء العمليات في مطلع 2026، والإطلاق في الربع الثاني من 2026، وبسعة أولية تصل إلى 100MW لكل موقع، بحسب Bloomberg كما نقلت RCR Wireless. وذكرت Total Telecom أن شركة center3 التابعة لـ stc تخطط للتوسع إلى سعة إجمالية تبلغ 1 غيغاواط بحلول 2030، مع محطة مستهدفة عند 300MW من السعة المركبة بحلول 2027، وأشارت إلى استثمارات بنحو $3 مليارات حتى الآن إضافة إلى $10 مليارات أخرى مخطط لها قبل نهاية العقد. وعند جمع هذه المعطيات، يصبح مركز بيانات Hexagon في السعودية جزءًا من موجة أوسع لزيادة السعة يمكن أن تدفع المزيد من أحمال العمل إلى التوطين داخل البلاد.
ما هو مركز بيانات Hexagon في السعودية؟
ما حجم مشروع Hexagon في الرياض؟
ما الذي نعرفه عن تصميم Hexagon وأهدافه للاستدامة؟
كيف ينسجم Hexagon مع خطط التوسع الأوسع لمراكز البيانات في السعودية؟